MA7DOOD EL DA7'L »

المكتبة الوثائقية Documentary films

Advertising

عايز نصرته ...طبق سنته

المكتبة الوثائقية Documentary films

الاثنين، 24 مارس 2008

الأحزاب الأسرائيلية { جـ 2 }


أولاً: التيار الصهيوني الاشتراكي

يُمثل هذا التيار، العديد من المنظمات الصهيونية، التي ارتكزت إلى أفكار الصهيوني الروسي «بورشوف»،1881-1917، الذي حاول العثور على أساس ماركسي للصهيونية، في كتابه «المسألة القومية والصراع الطبقي» الصادر عام 1905، وكذا أفكار الصهيوني الروسي «آرون ديفيد جوردون»،1856 -1922، صاحب نظرية "دين العمل" *
وتتمثل أشهر هذه المنظمات الصهيونية في :

أ. منظمة «عمال صهيون، أو حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي اليهودي الروسي» : ظهرت في صورة جماعات صغيرة في أماكن مختلفة من روسيا، في بداية هذا القرن، ثم اندمجت تحت اسم «حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي اليهودي الروسي» في عام 1905. الذي أنشأ العديد من الفروع في النمسا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة. وفي عام 1906 أنشأ فرعاً آخر في فلسطين.

ب. منظمة «الحارس الفتي: هاشومير هاتسعير»: نشأت في بولندا بشرق أوروبا، وهي حركة زراعية شبه عسكرية، أعلنت منذ نشأتها، أن هدفها هو إقامة دولة اشتراكية في فلسطين، بالتعاون بين العرب واليهود (فكرة القومية الثنائية).

ج. منظمة «العامل الفتي: هابوئيل هاتسعير»: تأسست في فلسطين عام 1906، على يد مهاجري شرق أوروبا، وأنشأت مستعمرات يهودية، بالاعتماد على «العمل العبري» واستبعاد العمل العربي.

ثمة منظمات صهيونية اشتراكية أخرى، أقل أهمية من المنظمات الثلاث السابقة، مثل منظمة «العمال الزراعيين»، ومنظمة «شباب صهيون». وقد شهدت بعض هذه المنظمات كثيراً من الانشقاقات والاندماجات ، أدت في النهاية إلى تشكيل حزب «عمال أرض إسرائيل : الماباي» في عام 1930. وقد أنشق عن الماباي، في عام 1944، ما سُمى بـ «الكتلة ب»التي أطلقت على نفسها اسم «وحدة العمل: أحدوت هعفوداه». واندمجت مع منظمة «الحارس الفتى» ويساري «عمال صهيون» عام 1948، لتشكل حزب «العمال الموحد: المابام». وفي عام 1954، انشقت «وحدة العمل» مرة أخرى عن "المابام"، واندمجت مع «الماباي» عام 1965. وفي العام نفسه، انشق زعيم «الماباي»، "ديفيد بن جوريون"، عن حزبه، وشكلّ كتلة جديدة تحت اسم «رافي».

في عام 1968، توحدت الأحزاب والكتل العمالية: "الماباي"، و «وحدة العمل»، وجزء من قائمة «رافي»، تحت اسم «حزب العمل الإسرائيلي: مفليغت هعفودا هيسرئيليت». وبقى الجناح الثاني من «رافي» مستقلاً تحت اسم «القائمة الرسمية». وفي عام 1969، تشكل «حزب التجمع أو التحالف: المعراخ» من اتحاد حزبي «العمل» و «المابام». واستمر هذا التحالف حتى عام 1984، حين خرج "المابام" من التجمع ليعود اسم «العمل» له من جديد. وفي العام 1969، انشقت «شولاميت آلوني» عن «الماباي» لتشكل «حركة حقوق المواطن : راتس». كما انشق عن «المعراخ»، عام 1973، "حزب التغيير: شينوي". وفي العام 1992، اندمجت أحزاب: «المابام»، «راتس» و«شينوي» لتشكل معاً كتلة جديدة باسم «الحيوية : ميرتس». وعشية انتخابات عام 1996، انشق عن حزب «العمل» ثلة من أعضائه الأكثر تشدداً، بزعامة العميد المتقاعد «أفيغدور كهلاني»، لتشكل حزباً باسم «الطريق الثالث».


ثانياً: التيار الصهيوني الليبرالى


ظهر هذا التيار داخل الحركة الصهيونية - في مطلع القرن العشرين، معبراً عن اتجاهين :

ـ الأول: عُرف فيما بعد باليمين المتطرف، وتعود جذوره الفكرية إلى اليهودي الصهيوني المجري «ماركس نورداو»، 1849-1923، الذي شكلت أفكاره القاعدة التي انطلق منها اليهودي الروسي «فلاديمير جابوتنسكي»، 1880-1940. الذي انشق عن المنظمة الصهيونية العالمية عام 1925، ليشكل "اتحاد الصهيونيين التصحيحيين" (حركة الإصلاحيين)، وتتلخص مبادئه في:
أ. أرض الدولة اليهودية هي فلسطين وشرقي الأردن.
ب. تجميع اليهود المشتتين في هذه الأرض.
ج. بناء حضارة يهودية، لغتها: العبرية، وروحها: التوراة، ونظامها: الحرية، والعدالة الاجتماعية.
وقد شكل أتباع هذا الاتحاد حركة «شباب بيتار»، في أوروبا الشرقية، كمنظمة شبه عسكرية، مهمتها إرسال الشباب المؤمن بأفكاره، إلى فلسطين، كما شكل هؤلاء منظمة «العمال القوميين»، كمنظمة عمالية تابعة للحركة. وقد انشق اتباع هذه الحركة، عن منظمة «الهاجاناه» التابعة للمنظمة الصهيونية، التي يسيطر عليها التيار العمالي الاشتراكي، وأسسوا «المنظمة القومية: أرجون زفاي لائومى (إتسل)» في عام 1937، بسبب عدم قناعة «جابوتنسكي»، وأنصاره بما سمي بأسلوب الدفاع السلبي، الذي ظهرت به الهاجاناه، في أول عهدها. وقد مارست «إتسل» العديد من الأعمال الإرهابية، ضد سكان فلسطين الشرعيين، وتحولت عام 1948، إلى حزب "الحرية: حيروت".
ـ الثاني : فيمثله الصهيونيون العموميون، أتباع «حاييم وايزمان»، رئيس المنظمة الصهيونية العالمية، الذين لم يكونوا منتمين لأي من الاتجاهات الصهيونية الرئيسية، داخل المنظمة الصهيونية. وكان هذا الاتجاه ذا صبغة ليبرالية، يسعى إلى إقامة دولة يهودية في فلسطين، على الأسس الرأسمالية البحتة. وفي عام 1929، تبلور هذا الاتجاه تنظيمياً، إلا أنه سرعان ما انقسم إلى مجموعتين (أ )، (ب)، حيث كونت المجموعة (ب) حزباً سياسياً، أطلق عليه «الصهيونيون العموميون»، عام 1946، في حين شكلت المجموعة (أ)، حزباً آخر حمل اسم «الحزب التقدمي» وذلك عام 1948. وفي عام 1961، اتحد الحزبان تحت اسم "الحزب الليبيرالي أو حزب الأحرار". وقد تصدع هذا الحزب، عام 1965، حين شكل اتباع الحزب التقدمي «حزب الأحرار المستقلين»، في حين احتفظ الجناح الآخر باسم "الحزب الليبيرالي". وعشية انتخابات عام 1965، تشكل تكتل «جاحال»، من اتحاد «حزب حيروت»، و«الحزب الليبيرالي». وفي العام 1968، انشقت عن التكتل الجديد حركة سياسية عُرفت باسم «المركز الحر»، بزعامة «شموئيل تامير». وفي العام 1973، تشكل «حزب التكتل : ليكود» من «جاحال»و«المركز الحر»، و«القائمة الرسمية (رافي)»، وحركة «أرض إسرائيل الكاملة». وقد عانى التكتل من انشقاقات عديدة، أسفرت في النهاية، عن ظهور عدة أحزاب، منها حزب «النهضة: هتحيا»،بقيادة جيئولا كوهين، عام 1979، وحزب «سلام صهيون: شالومتسيونتسيون»، بزعامة «آريل شارون»،عام 1977، وحزب «الوسط الليبيرالي»، بزعامة "إسحاق موداعي"، عام 1948.

ثالثاً: التيار الديني


ويضم التيار الديني جناحين:
ـ الأول: نشأ داخل المنظمة الصهيونية، مؤيداً للأفكار الصهيونية، ويتمثل في حركة «المركز الروحي: المزراحي»، التي تأسست عام 1902، في أوروبا، عضو مستقل في المنظمة الصهيونية العالمية، وجناحها العمالي "العامل المزراحي: هبوئيل همزراحى"، الذي ظهر عام 1922. وقد تشكل «الحزب القومي الديني: المفدال»، من اتحاد حركتى المزراحي، والعامل المزراحي.
ـ الثاني: نشأ خارج المنظمة الصهيونية، معارضاً للصهيونية. يمثله حركة «أغودات إسرائيل العالمية»، وحركة «عمال أغودات إسرائيل».


ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
* تقوم هذه النظرية على الدعوة إلى العودة إلى الزراعة، والكف عن لعب دور السماسرة في المجتمع. وقد ذهب«ديفيد جوردون»، بنفسه إلى فلسطين، عام 1904، لكي يمارس استعمار الأرض، واستيطانها.

وللحديث بقية بإذن الرحمن

في أمان الله

...

هناك 7 تعليقات:

la3lahakhier يقول...

السلام عليكم
تحية كبيرة ..
ماشاء الله من باب اعرف عدوك نضع ذلك
تقبلى مرورى

la3lahakhier يقول...

السلام عليكم
تحية كبيرة ..
ماشاء الله من باب اعرف عدوك نضع ذلك
تقبلى مرورى

مواطن مصرى نايم يقول...

ايه الجمال ده
و بوست رائع بجد
---------------
و بعدين شكلك خدوم حكاية انك تطور لاى حد مدونتة ربنا يكرمك
شكرا على مرورك على مدونتى
يا رب تكون عجبتك
و تكرر الزيارة
سواء كررتها او مكررتهاش
انا حكرر زيارتى ان شاء الله

محدود الدخل يقول...

la3lahakhier وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا لمرورك العطر أختي الكريمة
ومتحرمناش من متابعتك
ويارب تكون المدونة عجبتك
...

محدود الدخل يقول...

مواطن مصري
الجمال كلو في مرورك الي زي العسل
متحرمناش منو وأوعى تصحى من نومك :)
...
أنا طلع عيني عشان أظبط البلوج بتاعتي خصوصا أن خلفيتي التقنية بالأكواد وخلافة = صفر
بس الحمد لله اتعلمت واحدة واحدة
فحبيت اقدم خدمة تساعد أصحاب المدونات الهادفة
ومدونتك ميتشبعش منها يا مصري
وسلامي الى خالك مؤلف نام يا مصري
وربنا يجعلو عامر
...

كلبوزة لكن سمباتيك يقول...

من 2006 كانت ليا تدوينة بعنوان الحملة القومية للتف على اسرائيل

http://kalbozza.blogspot.com/2006/07/blog-post_24.html

واضح اننا عندنا توارد افكار و اكيد اللي بتعمله اسرائيل هو السبب


تحياتي

محدود الدخل يقول...

كلبوزة سمباتيك
منورة ابلوج والله
وانا فعلال اخدت الاسم من الحملة الي انتي عملتيها انتي وطنطاوي صاحب مدونة مصرنا (اتفو على اسرائيل)
اتمنى تكون البلوج عجبتك
ومتحرمنيش من تشريفك